• ×

كل ما تريدي معرفته عن الكلف

التعليقات المعتمدة : 0 تعليقات | : 6.3K مشاهدة
هل هناك بشرات عرضة للاصابة بالكلف اكثر من سواها؟
ـ من الملاحظ ان البشرة الدهنية تكون عرضة اكثر من سواها للكلف. فنحن نعرف انه عندما نضع مستحضراً زيتياً على البشرة ونعرضها للشمس تتبقع، ولذلك فإن عدم تنظيف البشرة الدهنية وتعريضها للشمس يترك بقعاً عليها. واذا كانت البشرة الدهنية هي الاكثر استعداداً للإصابة بالكلف، فالبشرات الاخرى ايضاً تكون عرضة للمشكلة نفسها في حال توافر الظروف والعوامل الداخلية والخارجية المسببة للكلف.



* هل هناك فترات معينة في عمر المرأة تكون خلالها عرضة للإصابة بالكلف؟
ـ بعد سن الخمسين تصبح كل سيدة عرضة للكلف اذا أهملت اساليب الوقاية اللازمة. وتظهر البقع في هذه الفترة على الخدين واليدين حتى في حال عدم المعاناة من الكلف في السابق.
وتعاني بعض السيدات من النمش منذ صغرهن ويؤدي اهمال حماية البشرة من الشمس الى تحويل النمش لبقع كلف في فترة الشباب. كما تعتبر فترة الحمل من الفترات الحساسة في عمر المرأة التي تكون خلالها عرضة للاصابة بما يسمى «بقناع الحمل».





* هل هناك اي رابط بين النظام الغذائي والاصابة بالكلف؟
ـ لا وجود لاطعمة مسببة للكلف، ولكن هناك بعض الاطعمة التي تزيد من الكلف في حال الافراط في تناولها ومنها الاطعمة الغنية بالبيتاكاروتين وفيتامين A كالجزر والمشمش.
وتستعمل بعض انواع الاطعمة على شكل اقنعة لتفتيح لون البشرة ولتخفيف الكلف ومنها مصل اللبن الغني بالحمض اللكيتكي والحامض الغني بالحمض الستريكي. ويعاني البعض من مشاكل حب الشباب فيتناولون فيتامين A على شكل حبوب. وفي هذه الحالة يمنع منعاً باتاً تعرضهم للشمس والا ظهرت بقع الكلف على بشراتهن.




* ما هي العلاجات المستعملة حالياً في معاهد التجميل لازالة الكلف؟
ـ ترتبط فعالية العلاج بالوقت الذي مر على ظهور الكلف وبسماكته وبسببه، فاذا نتج ظهوره عن اضطرابات هورمونية وكانت السيدة مضطرة ان تتناول الهورمونات، فالعلاج ممكن ان يخفف الكلف ولكن لا يزيله نهائياً.
ويبقى التقشير الطبيعي احد افضل العلاجات للكلف لأنه يعتمد على فوائد حوامض الفاكهة والفيتامينات من فئات A و E و C للتخلص من التبقعات اللونية، وتختلف تركيبة هذا التقشير باختلاف نوع البشرة. يتم تحضير البشرة قبل اسبوع من موعد التقشير في صالون التجميل باجراء تقشير خفيف يومياً في المنزل.
وتتراوح فترة العلاج بين 3 و 12 تقشيراً يتم اجراؤها على شكل تقشير او تقشيرين اسبوعياً، ويكون الموعد المثالي لاجرائها قبل بداية الصيف او في فصل الخريف.
بالنسبة للبشرة الدهنية يترافق علاج الكلف مع علاج حب الشباب والافراط في الافرازات ويستعمل التقشير بحوامض الفاكهة المخلوطة مع طحين الارز والحمض اللكتيكي والحمض الستريكي. ويساعد التشخيص الصيني للوجه على تحديد الخلل الداخلي المسبب للكلف، فظهور الكلف على الذقن والشفة العليا يدل على وجود مشاكل هورمونية، اما ظهوره على الخدين فيدل على وجود مشاكل في الامعاء وظهوره على الاذنين يدل على وجود مشاكل في الكلى.






* هل يتم علاج البقع التي تظهر على بشرة مصابة بحب الشباب كتلك التي تظهر على بشرة دهنية؟
ـ تحتاج البشرة التي تعاني من حب الشباب الى استعمال مستحضرات مضادة للبكتيريا. وانا اركز كثيراً على تنظيف البشرة جيداً مرة بالمنظف العادي ومرة ثانية بالمقشر الخفيف. فالاول ينظف البشرة من الاوساخ والشوائب والثاني يزيل طبقة الخلايا الميتة عنها.
ونستعمل للبشرة المصابة بحب الشباب مستحضرات تعالج مشكلتها وتساعد على توازن افرازاتها الدهنية.




* هل يمكننا اعتبار التقشير الحل الوحيد للكلف؟
ـ لا، هو ليس الحل الوحيد، ولكنه من اسرع العلاجات المستعملة للتخلص من الكلف وتساعده امصال تطبق في صالون التجميل لتفتيح لون البشرة يوضع فوقها قناع يساعد على زيادة مفعولها ونفاذها الى عمق البشرة.



* هل نعالج كلف الجسم بالاسلوب نفسه الذي نعالج به كلف الوجه؟
ـ اكثر المناطق عرضة للكلف في الجسم هي التي تكون فيها البشرة رقيقة مثل الكتفين، اعلى الصدر، الركبتين وداخــل الكوعين.
وعلاج الكلف في هذه المناطق يكون بالتقشــير القوي الذي يطبق في المنزل خلال الاستحمام. على ان يقتصر استعماله على فصل الشتاء فقط لأنه يمنع التعرض للشمس اثناء الخضوع للعلاج به.




* هل يمكننـا اعتبار علاج النمش اصعب من علاج الكلف العادي؟
ـ ينتج ظهور النمش عن وجود عامل وراثي او يلي حروقاً ناتجة عن الشمس او يلي تقشيراً كيميائياً قوياً جداً.
ويعتمد علاجه على التقشير الطبيعي الذي يفتح بقع النمش ولون البشرة بشكل عام.